0%
جاري التحميل
21 يونيو 2020

بهدف تطوير المواهب الإماراتية، أكاديمية أبوظبي الحكومية توقع مذكرة تفاهم مع "صندوق الوطن"

  • الأكاديمية ستتيح دوراتها التدريبية ومنصتها الإلكترونية لأعضاء "صندوق الوطن"
  • سعادة أحمد محمود فكري: "نتطلع إلى تطوير شراكتنا بما يخدم المجتمع الإماراتي"
  • سعادة علياء عبدالله المزروعي: "الشراكة ستمكننا من الارتقاء بالكفاءات الوطنية في أبوظبي"

 وقّعت أكاديمية أبوظبي الحكومية، المزود الرائد للبرامج التدريبية لموظفي لحكومة أبوظبي، مذكرة تفاهم مع صندوق الوطن، المبادرة الاجتماعية الوطنية التي تهدف إلى تمكين المواطنين والمجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال توفير فرص التطور وإطلاق العنان لإمكاناتهم بما يساهم في تنمية الوطن.. وتضمنت المبادرات، التي أُعلن عن جزء منها اليوم، إعلان الطرفين عن العمل معاً على تحديد أفضل المواهب المحلية وضمان حصولهم على البرامج والدورات التدريبية المختلفة التي تقدمها أكاديمية أبوظبي الحكومية عبر منصتها.

وبموجب الاتفاقية، ستتعاون أكاديمية أبوظبي الحكومية و"صندوق الوطن" في الفعاليات والمؤتمرات والأنشطة التي من شأنها تعزيز المفاهيم الإنسانية والوطنية والقيم الاجتماعية لدولة الإمارات العربية المتحدة، كما ستعمل الأكاديمية على تطوير برامج تدريبية مخصصة تخدم جميع المتدربين المرشحين من الصندوق.

ويقدم "صندوق الوطن" حالياً 18 مبادرة تهدف إلى تحديد وتطوير المواهب الإماراتية المتميزة من مختلف الفئات العمرية، منها برنامج "المبرمج الإماراتي" الذي يهدف إلى تعليم الأطفال الإماراتيين الذين تتراوح أعمارهم بين 7 أعوام و14 عاماً أساسيات البرمجة بطريقة ممتعة وتفاعلية. وحتى اليوم، ساعد البرنامج في تعليم أكثر من 3,200 طفل أساسيات البرمجة، وسجّل  أكثر من 500 في برامج البرمجة المتقدمة .

وضمن مجالات أخرى، يهدف برنامج "موهبتنا" إلى اكتشاف ودعم الطلاب الإماراتيين المميزين وتنمية مهاراتهم من خلال مجموعة متنوعة من البرامج العالمية المتخصصة التي تُعنى بتطوير قدراتهم وتوسيع آفاقهم. تشمل دورات البرنامج الروبوتات والذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال، ويتطلع البرنامج إلى دعم أكثر من 2000 طالب موهوب خلال العام المقبل، ويساعد 300 طالباً موهوباً حالياً.

وتعليقاً على ذلك، قال سعادة أحمد محمود فكري، مدير عام صندوق الوطن بالإنابة: "يُعد ’صندوق الوطن‘ مبادرة وطنية أطلقها رجال أعمال إماراتيون لدعم المشاريع البحثية المتعلقة بحقبة ما بعد النفط. لقد وضعنا نصب أعيننا أهدافاً استراتيجية تتمثل بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة في الدولة للقيام بمهمتنا وضمان التنمية المستدامة للإمارات. تستند استراتيجية ’صندوق الوطن‘ على خمسة مجالات رئيسية هي: دعم المواهب، وتطوير جيل من المبرمجين، وتوفير التوجيه الوظيفي للشباب الإماراتي الموهوب، ودعم الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، ودعم الابتكار والبحث التطبيقي". 

وأضاف فكري: "إن تعاوننا مع أكاديمية أبوظبي الحكومية لهو خطوة طبيعية في مسيرتنا كمؤسسة وطنية تضع نصب أعينها خدمة وتنمية المجتمع الإماراتي. إن التزام الأكاديمية بالتعلم المستدام والمستمر، وتقديم أفضل الدورات التدريبية لموظفي حكومة أبوظبي يجعلنا متحمسين للعمل معهم عن كثب مع الأكاديمية. تجمعنا مع الأكاديمية رؤية مستقبلية مشتركة، وسنضاعف جهودنا لضمان استفادة جميع المواهب من أنحاء الإمارات من الدورات التدريبية التي تقدمها أكاديمية أبوظبي الحكومية".

ومن جانبها، قالت سعادة علياء عبدالله المزروعي، مدير عام أكاديمية أبوظبي الحكومية بالإنابة: "تمكننا شراكتنا مع ’صندوق الوطن‘ من المساعدة في الارتقاء بالكفاءات الوطنية في أبوظبي. لقد تابعنا منذ فترة البرامج التي يقدمها ’صندوق الوطن‘ لمختلف فئات مجتمعنا ونحن حريصون على تأطير شراكتنا بما يسمح لنا توسيع نطاق وصولنا إلى المزيد منها، والعمل معاً جنباً إلى جنب مع ’صندوق الوطن‘ بما يضمن تعزيز حياة الشباب في جميع أنحاء الإمارة. ونحن إذ نتطلع لأن تكون هذه الاتفاقية خطوة أولى في رحلة تعاوننا مع ’صندوق الوطن‘، وأن نتمكن من الاستفادة من خبرتهم ومعارفهم لتطوير برامج تعليمية محسنة لشرائح أكبر من المجتمع."

وكانت مجموعة من رجال الأعمال الإماراتيين قد أطلقوا سابقاً "صندوق الوطن" كمبادرة تجسد تلاحم فئات المجتمع مع توجهات قيادة دولة الإمارات نحو تحقيق التنمية المستدامة والحياة الكريمة والمستقبل المشرق لجميع أبناء الوطن. ويأتي إطلاق "صندوق الوطن" سعياً نحو تجسيد الأولويات الوطنية وتعزيز آفاق التنمية المستدامة عبر ترسيخ ركائز المشاركة المجتمعية وتعزيز أواصر الوحدة الوطنية في استشراف مستقبل مشرق للإمارات. 

يضم "صندوق الوطن" مجموعة من الطلاب الشباب الموهوبين، وستضمن الاتفاقية بين الطرفان حصول أفضل المواهب في أبوظبي على منصات أكاديمية أبوظبي الحكومية ومنشآت التدريب عالمية المستوى التابعة لها.

وأتاحت الأكاديمية مؤخراً منصات التعلم التابعة لها لجميع سكان دولة الإمارات، إذ توفر حالياً أكثر من 4 آلاف دورة تدريبية تقدمها أفضل الجامعات والمؤسسات التعليمية في العالم، بما في ذلك جامعة ييل وكلية إمبيريال كوليدج وآي بي إم وجوجل، ويأتي ذلك كجزء من برنامج "أبوظبي تُلهم" الذي أطلقه سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي لتعزيز الاستجابة الاستباقية في الحكومة والمجتمع، ودعم الابتكار وتطوير الأفكار التي تستطيع أن تخلق تأثيراً إيجابياً.  

- انتهى - 

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.