البرامج العامة
نبذة عن البرنامج
-
برنامج قائم على الكفاءات السلوكية مؤلف من 6 فصول. يستهدف البرنامج الدرجات التشغيلية (من الدرجات 2 إلى 5) لمساعدة الموظفين على تحسين مهاراتهم وأدائهم على المستوى الشخصي والمؤسسي.
-
نمِّ ذاتك في إطار دورك المهني لتضاعف من إمكانيات توليك لمهام جديدة ودعم احتياجات وأدوار العمل الحكومي المستقبلية.
معلومات عامة عن البرنامج
الموظفون الإماراتيون من الدرجات 3 الى 5 في مؤسسات أبوظبي الحكومية.
رحلة تعليمية مدتها ثلاثة (3) أشهر يقوم المشارك خلالها بما يلي:
-
حضور (6) وحدات تدريبية، مدة كل وحدة يوم (1).
-
حضور جلسات إرشادية افتراضية مع مرشد مختص.
-
الترشيح الذاتي.
-
ترشيح الرئيس المباشر.
-
ترشيح إدارة الموارد البشرية.
أهداف البرنامج
تطوير الذات
بناء علاقات مستدامة
إلهام الآخرين وتمكينهم
التخطيط والمبادرة
تطبيق المساءلة والمسؤولية
التركيز على المتعاملين
رحلة التعلم
مخطط البرنامج
الوحدة الأولى
الدرجة 3
-
تحديد مستويات الذكاء العاطفي الخمس بناءً على نموذج دانييل جولمان لقياس الذكاء العاطفي.
-
تقييم تأثير العاطفة على العلاقات في مكان العمل.
-
التعرف على إمكانيات النمو الناتجة عن الأساليب المختلفة لإعطاء الملاحظات.
-
استخدام خطة التطوير الشخصية من أكاديمية أبوظبي الحكومية من أجل فرص التطوير الوظيفي المستمر.
الدرجتان 4 و 5
-
التعرف على أهمية السعي للحصول على الملاحظات ودورها في التعرف على مواضع النمو.
-
التمكن من تفسير مشاعرك وتصرفاتك وأسلوبك وتأثيرها على دورك في العمل وعلى زملائك.
-
كيفية التخطيط لتطوير معرفتك ومهاراتك عبر مصادر متعددة.
-
التعرف على أثر صفات التأقلم والمرونة على تحسين كفاءة العمل ومواجهة التحديات.
الوحدة الثانية
الدرجة 3
-
تطبيق مبادئ بناء العلاقات المستدامة والتعرف على أهميتها.
-
التعرف على مفاهيم إدارة النزاعات وكيفية تطبيقها.
-
التعرف على المبادئ الفعالة لتعزيز مشاركة الفريق.
الدرجتان 4 و 5
-
تحديد مهارات بناء العلاقات والحفاظ عليها مع مختلف الزملاء.
-
كيفية تحقيق الأهداف من خلال تعاون الفريق.
-
تطبيق مهارات التمكين لإتاحة المجال لتعدد الآراء ووجهات النظر داخل الفريق.
-
ممارسة خطوات بناء الثقة مع الآخرين.
الوحدة الثالثة
الدرجة 3
-
تطبيق خطوات إعداد وتقديم العروض التقديمية بثقة.
-
اتباع خطوات طرح وتقديم المعلومات بطريقة مقنعة ومؤثرة.
-
تحديد نقاط القوة لدى الزملاء والزميلات وتعيين المهام وفقًا لذلك
-
تطبيق أساليب الإرشاد والتدريب الفعال لتمكين نقل المعرفة، وتطبيق المهارات والممارسات التحفيزية المؤثرة لتشجيع مستويات أعلى من الأداء.
الدرجتان 4 و 5
-
استخدام أساليب اتصال ونقاش مختلفة ومتنوعة بحسب اختلاف المواقف.
-
استخدام قنوات اتصال ومحتويات تواصل مختلفة حسب احتياجات الآخرين.
-
تحديد المعلومات المفيدة للزملاء في العمل وتزويدهم بها في الوقت المناسب لإنجاز الأعمال المطلوبة.
-
ممارسة مبادئ البرمجة اللغوية العصبية (NLP) لإقناع الآخرين.
الوحدة الرابعة
الدرجة 3
-
التعرف على الإجراءات الفعالة لتبسيط وتحسين سير العمل.
-
التعرف على انواع المخاطر وتصنيفها.
-
استخدام أساليب تخطيط وتنظيم أنشطة العمل وتخفيف المخاطر بشكل أفضل.
-
تطبيق خطوات التنبؤ بالمخاطر ووضع خطط بديلة للتغلب عليها من خلال سجل المخاطر.
الدرجتان 4 و 5
-
التعرف على الإجراءات الفعالة لتبسيط وتحسين سير العمل.
-
التعرف على انواع المخاطر وتصنيفها.
-
استخدام أساليب تخطيط وتنظيم أنشطة العمل وتخفيف المخاطر بشكل أفضل.
-
التعرف على المخاطر وتصنيفها في الهيئات الحكومية.
-
تطبيق خطوات التنبؤ بالمخاطر ووضع خطط بديلة للتغلب عليها من خلال سجل المخاطر.
الوحدة الخامسة
الدرجة 3
-
تحديد مجالات تطوير الأداء لدى فريق العمل بحيث يمكن تعيين أهداف جديدة لتحسين مستويات الأداء.
-
تحديد أهداف الأداء العالي (الطموح)
-
تصميم الأدوات اللازمة لمراقبة نتائج وجودة الأداء الفردي وأداء فريق العمل.
-
وضع معايير أداء وجودة مرتفعة للمشاريع وأنشطة العمل الخاصة بوظيفتك ومهمات فريق العمل.
الدرجتان 4 و 5
-
التعرف على طرق وأدوات المساءلة لتحسين فجوات مستوى الأداء.
-
تحديد طرق لرصد وتتبع الأداء ونتائجه وجودة المخرجات الصادرة.
-
الاستفادة من الأدوات المتاحة لتحديد الأهداف والأداء والنتائج الصادرة.
-
التعرف على كيفية تحقيق مستوى أداء عالٍ يفوق التوقعات.
الوحدة السادسة
الدرجة 3
-
تطبيق معايير إسعاد المتعاملين في حكومة أبوظبي.
-
تحديد صفات المتعاملين ومتطلبات إسعادهم.
-
تطبيق أنشطة تعزيز ثقافة التميز في خدمة المتعاملين.
-
استخدام البيانات والتطبيقات الحديثة لاتخاذ قرارات تحسين تقديم الخدمات.
الدرجتان 4 و 5
-
تحديد أهمية معرفة آراء المتعاملين الداخليين والخارجيين للتأكد من احتياجاتهم.
-
تحديد طرق وآلية معالجة وحل مشاكل المتعاملين الداخليين والخارجيين.
-
تطوير الاستراتيجيات لتلبية توقعات عملاء اليوم بناءً على معايير خدمة العملاء المعاصرة.
-
تطبيق استراتيجيات مختلفة لبناء علاقات مستدامة مع المتعاملين الداخليين والخارجيين.
تقويم البرنامج
- وجود أحداث متعددة في نفس اليوم
شهادة الإتمام
تمنح شهادة إتمام البرنامج من قبل أكاديمية أبوظبي الحكومية للمشاركين بناءً على كفاءاتهم السلوكية (مستويات التقييم: ممتاز – جيد جدًا – جيد).
أكاديمية أبوظبي الحكومية
تقوم أكاديمية أبوظبي الحكومية بإعادة تعريف ثقافة التعلم، وتدعم طموح أبوظبي في بناء اقتصاد مستدام ومنفتح يحركه مجتمع يتحلى بالثقة والابتكار من خلال مبادرات وشراكات وتقنيات عالمية المستوى.
مقدّمي البرنامج
آراء المشاركين
الإبداع في تدريب موظفي حكومة أبوظبي عنوانه أكاديمية أبوظبي الحكومية
..من ابداع إلى ابداع... شكرا على الطاقة الإيجابية
,
استمروا في قديم هذا العمل المتميز!
لقد كانت الجلسة متميزة حيث ان المدرب كان يشرح بحماس كما أثارت الأنشطة التفاعل والاهتمام بين المشاركين شكرا لكم.
,
استمروا ....
تنظيم الورشة كان على أعلى مستوى ما شاء الله...جهودكم واضحة! شكرًا جزيلًا لكم
,
ابدأ برسم ملامح مستقبلك اليوم.
لتكون أحد المشاركين في أكاديمية أبوظبي الحكومية وانطلق نحو أفق جديد في مسيرتك المهنية.