0%
جاري التحميل
banner right image
التعليم القيادي التنفيذي

نبذة عن البرنامج

  • برنامج "تطوير وتنفيذ سياسة القيمة العامة" التعليمي المصمم للمديرين التنفيذيين تم تطويره خصيصًا عبر برنامج مبادرة الإمارات للقيادة، القائم على الشراكة ما بين مؤسسة أبوظبي الحكومية وكلية كندي بجامعة هارفارد.

  • يتيح البرنامج للمشاركين العمل معًا على تحديات تطوير وتنفيذ سياسات ذات صلة بدورهم الحكومي، بحيث يقومون بتحليل التحديات والقيود والمخرجات المرجوة فيما يطبقون ما تعلموه من البرنامج من دروس مستفادة لطرح أفكار مكتملة البناء.

    يوفر البرنامج لغة تفاهم مشتركة وتفاهم بين المراتب التنفيذية المختلفة لتمكين الجهات الحكومية المعنية من حمل هذه الأفكار إلى إداراتها وتطبيق استراتيجياتها.

    اقرأ المزيد اقرأ أقل
معلومات عامة عن البرنامج

مدراء العموم والمديرون التنفيذيون في حكومة أبوظبي

  • مدراء العموم يوم واحد

  • المداراء التننفيذيين ثلاثة أيام

الترشيح الذاتي. يمكنك ترشيح نفسك للبرنامج من خلال سفير أكاديمية أبوظبي الحكومية في جهة عملك، أو من خلال رابط التسجيل

الالتزام بحضور جميع الجلسات للحصول على الشهادة، والاستعداد للقراءة والنقاش والمناظرة والتجاوب مع ما يطرحه منظمو البرنامج والمشاركون من تحديات لتحقيق الاستفادة القصوى من البرنامج. ستتم مشاركة مواد القراءة مع المشاركين من قبل كلية كينيدي بجامعة هارفارد.

أهداف البرنامج

icon

تعريف المشاركين على مفهوم خلق القيمة العامة واستخدام إطار عمل "المثلث الاستراتيجي" لربطه بتنفيذ الأهداف/المبادرات السياسية.

icon

التعرف على استراتيجيات كفيلة بدعم وتقوية مخرجات السياسات باستخدام مبادئ وأطر الأثر الجماعي.

icon

استخدام إطار تخطيط وتطوير الاستراتيجية وأدواته لإجراء تحليل منهجي والتعمق فيما يخص تحديات تطوير وتنفيذ السياسات، وتقصي ما يمكن اتخاذه من خطوات لتجاوز تلك التحديات.

icon

إمداد المشاركين بإطار عمل لاستمرار التطوير والتحسين في إجراءات أعمالهم.

icon

تحديد استراتيجيات تطوير وتنفيذ السياسات التي تدعم وتعزز الابتكار والبحث عن سبل رفع قدرة الحكومات على مواجهة التحديات الجديدة والناشئة بطرق مستحدثة.

مخطط البرنامج

  • اكتساب فهم أعمق حول القيمة العامة في سياق تصميم السياسات وتنفيذها
  • التعرف على أداة المثلث الاستراتيجي وكيفية استخدامها في تصميم السياسات وتنفيذها

تقويم البرنامج 2022

  • وجود أحداث متعددة في نفس اليوم

الإدارة الاستراتيجية في القطاع العام

صياغة ”مقترحات القيمة العامة“ التي تحظى بالشرعية والدعم من مجموعة متنوعة من الشركاء بغاية تعزيز فعالية السياسات.

تحديد أصحاب المصلحة والتفاعل معهم

فهم أعمق لتخطيط الاستراتيجية وتطويرها من خلال استخدام النماذج المنطقية وأدوات تحديد الشركاء.

تنفيذ السياسات وعمليات الدعم

يركز هذا المقرر على استراتيجيات تنفيذ السياسة لتحقيق الأداء والتأثير العالي عن طريق المناهج والاستراتيجيات المبتكرة.

التأثير الجمعي

يركز على التحديات والفرص التي يواجهها القادة والمنظمات في سعيهم لتحقيق استراتيجيات التعاون والتأثير الجماعي واسع النطاق إلى جانب تنفيذ المبادرات لتعزيز نتائج السياسات.

الملاحظات السلوكية واتخاذ القرار

يتعرف المشاركون في هذه الوحدة على العثرات التي يقع فيها متخذو القرار لتلافي تلك الأخطاء وتجنب تأثير تلك الميول السلوكية على عملية اتخذاهم للقرار.

icon

شهادة الإتمام

تمنح شهادة إتمام البرنامج بالتعاون مع كلية هارفارد تكريمًا لجهود الناجحين في إتمام رحلة البرنامج التعليمية.

حول شركاؤنا في البرنامج
icon

مدرسة هارفارد للأعمال

معترف بها كرائدة في طليعة بعض اهتمامات الاستدامة الأكثر إلحاحًا في العالم وبوصفها بوابة للأعمال في الشرق الأوسط ، حيث تقوم الإمارات العربية المتحدة في وضع معيار للتطورات الجديدة في مجالات الطاقة وتطوير البنية التحتية و التعليم.

في الوقت الذي أصبح فيه العالم أكثر ارتباطًا من أي وقت مضى وأصبح التفاعل أمرًا بالغ الأهمية ، توفر زمالة الخريجين لمبادرة الإمارات للقيادة (ELI) الإطار الأساسي لإعداد الجيل القادم من القادة في العالم العربي. لا تسمح زمالة مبادرة القيادة الإماراتية لجامعة هارفارد فقط بإحضار بعض قادة المستقبل الموهوبين والطموحين من الشرق الأوسط إلى الولايات المتحدة للدراسة ، ولكنها تتيح أيضًا للطلاب من الولايات المتحدة وأجزاء أخرى من العالم تعميق فهمهم المنطقة والتعلم من بعض قادتها بشكل مباشر. الزمالة هي جزء من مبادرة القيادة الإماراتية ، وهي عبارة عن تعاون بحثي ومنهج بين مركز القيادة العامة (CPL) ومبادرة الشرق الأوسط (MEI) في HKS ، وحكومة الإمارات العربية المتحدة (الإمارات العربية المتحدة).

أقرأ المزيد أقرأ أقل

مقدّمي البرنامج

جيمس بي. هانون

محاضر أعلى في كلية الدراسات العليا. تشمل اهتماماته البحثية الإدارة المالية للمنظمات غير الربحية، قياس وإدارة أداء المنظمات، والشؤون الإدارية لمؤسسات التعليم العالي.

جون هاي

مدير مشارك لمركز موسافار-رحماني للحكومة والأعمال، ومحاضر في السياسة العامة بكلية كنيدي في جامعة هارفارد. يحاضر جون في التفاعل بين الحكومة وقطاع الأعمال لطلاب السنة الثانية في ماجستير السياسة العامة (BGP-150Y)، والأعمال والسياسة العامة لطلاب السنة الثانية بالكلية.

طارق مسعود

بروفيسور في السياسة العامة وبروفيسور كرسي سلطان عمان للعلاقات الدولية بكلية كينيدي للحكومة في جامعة هارفارد ، كما يشغل منصب رئيس هيئة التدريس في مبادرة الشرق الأوسط. تتركز أبحاثه على التطور السياسي في الدول الناطقة بالعربية وذات الأغلبية المسلمة.

جوليا منسون

أستاذ مشارك في السياسة العامة بكلية كنيدي للحكومة في جامعة هارفارد. تختص كعالمة نفس اجتماعي، وتشمل مجالات اهتمامها البحثي النزاعات، التفاوض والأحكام، واتخاذا القرار. تتركز أبحاثها على موضع "سيكولوجية عدم التفاعل" وكيفية تفاعل الأشخاص مع الآراء والأحكام والقرارات المغايرة لقناعاتهم.

ابدأ برسم ملامح مستقبلك اليوم.
سجل وانضم لتكون أحد المشاركين في أكاديمية أبوظبي الحكومية وانطلق نحو أفق جديد في مسيرتك المهنية.

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.